Submissions

Online Submissions

Already have a Username/Password for Iraqi Dental Journal?
Go to Login

Need a Username/Password?
Go to Registration

Registration and login are required to submit items online and to check the status of current submissions.

 

Author Guidelines


شروط النشر ِAuthor  guidelines

تقديم البحث Submission of articles

1. ترسل مسودات البحوث مع رسالة (covering letter)  الى رئيس التحرير تتضمن معلومات كافية عن الباحثين وطريقة الاتصال بهم. ويتم ارسال البحث عن طريق البريد الالكتروني:

(submit@iraqidentaljournal.com)

2.ترسل نصوص البحوث على شكل ملفات ًword )) مع  رسالة وتكون الصور التوضيحية على شكل ملفات jpg عالية الوضوح وتكون ارقام الجداول  واضحة ويشار اليها بالترتيب العددي الذي تظهر فيه في النص. ويجب ان تكون البيانات التوضيحية كصورة وليس على شكل Excel chart. ويجب ترقيم الصفحات.

  1. يكون البحث ضمن الاختصاصات التي تتبناها المجلة في مجال طب الاسنان وهي.

Oral Medicine and Radiology

Prosthodontics

Conservative dentistry and Endodontics

Periodontics

Orthodontics

Pedodontics

Oral Pathology

Community and Preventive Dentistry

Implant dentistry

Cosmetic dentistry

Geriatric dentistry

Minimal intervention dentistry

Laser dentistry

oral diagnosis & basic sciences

 new technology in dentistry

  1. تعتذر IDJ عن قبول البحوث التي تكون على شكل أجزاء متتالية ( Part I, Part  II, …).
  2. ان لا يكون البحث قد نشر سابقا او حصل على قبول للنشر او قد أرسل الى اية جهة أخرى.
  3. يكتب البحث باللغة الإنكليزية على ان تكون اللغة سليمة وصحيحة، لذا نرى من الضروري ان يعرض البحث على شخص يتقن الإنكليزية، ان كانت لغة الباحث ليست بالمستوى المطلوب،  وهذا سيزيد من رصانة البحث. وتمتلك المجلة الحق في تصحيح الأخطاء الاملائية واللغوية بعد اعلام الباحث بها.

عملية التقويم المحكمة التي تجريها المجلة  The IDJ peer review process

  1. ان مجلة IDJ مجلة علمية محكمة، لذا تقوم المجلة بتقويم جميع البحوث التي تتسلمها بطريقة موحدة فحال تسلم البحث المناسب الذي التزم فيه الباحثون بشروط النشر، يخضع البحث لتقويم اولي يجريه محرروا المجلة، فان وجدوا ان البحث مكتمل ويصلح للنشر يرسل الى ثلاثة خبراء للتحكيم السري (Triple- blind review) تختارهم  هيئة التحرير التي تقوم بدراسة التقارير عند رجوعها من المحكمين وتعطي الراي فيها. وتجري العملية بسرية اذ يحتفظ بسرية أسماء المحكمين ويحق للباحثين ذكر أسماء بعينها لا يرغبون ان يكونوا محكمين لبحثهم،  ويبقى نص البحث سريا لدى IDJ والمحكمين. لذا يرجى من المحكمين احترام هذه السرية. وبإمكان الباحثين تقديم مقترحات مسبقة للمقومين فيها إجابة مسبقة لاسلة قد تدور في ذهن محكمين ، ان رغبوا بذلك. وبعد ان تدرس هيئة  التحرر تقارير المحكمين يمكنها الاستعانة بخبراء آخرين كالمختصين بالإحصاء او غيرهم وبعد دراسة التقارير بدقة،  تتخذ القرار المناسب من بين الاختيارات الآتية:
  • قبول البحث للنشرمن دون تعديلات.
  • قبول البحث للنشر بشرط اجراء  التعديلات الكافية للبحث في ضوء ملاحظات الخبراء
  • رفض البحث
  1. في حالة قبول البحث للنشربشرط اجراء التعديلات، يعاد النص الى الباحثين مع رسالة تشرح التغييرات الواجب اجرائها.
  2. في حالة قبول الباحثين باجراء التعديلات ، عليهم القيام بها وإعادة البحث المعدل عن طريق البريد الالكتروني ومن ثم تقوم المجلة بارسال البحث المعدل الى المقومين. وفي ضوء تقارير الخبراء تتخذ هيئة التحرير القرار النهائي بقبول البحث او رفضه. 
  3. يحق لهيئة التحرير تعديل النصوص من اجل توضيح بعض التعابير او التغيير من اجل أن يتماشى البحث مع سياسة المجلة واسلوبها في التنضيد وقد يكون التغيير لمحدودية عدد الصفحات المخصصة لكل بحث والتي لا تزيد عن عشر صفحات بعد اعلام الباحثين وموافقتهم على ذلك. ثم تعطى  مسودة  المجلة لتصحيح الأخطاء المطبعية  ولا يمكن اجراء اضافات في هذه المرحلة الاّ  في الحلات الاستثنائية فقط التي تحددها هيئة التحرير.
  4. يرسل كتاب قبول النشر الى الباحثين ويطلب منهم توقيع تعهد يخولون فيه IDJ  بنشر البحث. ويوقعون على استمارة اعلان  المصالح (Declaration of interests) للتاكد من تحمل تبعية تضارب المصالح جراء نزاعات محتملة تتعلق بالبحث وهذا يتضمن قضايا مثل التمويل المباشر من قبل جهة عمل او مؤسسة او شركة قد تكون لها علاقة بالبحث او اية قضية أخرى تتعلق او تقع تحت طائلة تضارب المصالح.
  5. اذا احتوى البحث على صور لمرضى او اسمائهم او أماكن عمل تحتاج موافقات لنشرها فيجب ارسال موافقتهم على نشر صورهم مع تقديم البحث او إخفاء الملامح بالكامل.

حقوق الطبع Copywright

  1. يجب ان لا يتصل الباحث او الباحثون بوسائل الاعلام للحديث عن البحث قبل نشره الا بعد استحصال موافقة هيئة التحريرعلى ذلك.
  2. لا يحق للباحث نشر بحثه على موقعه الخاص او المؤسسة التي يعمل فيها او أي موقع عام، الاّ بعد صدور العدد الذي نشر فيه البحث وفي كل الأحوال تبقى حقوق الطبع للمؤلف او المؤلفين. ويلتزم بنشر البحث كما نشر في المجلة ويشترط الإشارة الى  انه منشور في IDJ.

تنضيد البحث Typesetting 

ينضد البحث بحرف حجم 12 وبفراغ مزدوج  (double space)بين السطور وتكون الحاشية  من الجانبين  بمقدار 2 سم ونصف ويكون حجم الورقة  A4 ونوع الحرف Times New Roman  وعدد الصفحات يجب أن لا يزيد عن (10) صفحات أي ما يقارب (3000) كلمة باستثاء الصور التوضيحة illustrations)) التي يجب  ان لا يزيد عددها عن اربعة وتشمل charts, graphs or photographs)) و أربعة جداول و كذلك تستثنى صفحة العنوان وقائمة المصادر.

صفحة العنوان  Title page 

  1. يكتب عنوان البحث باللغة الإنكليزية ويجب ان يكون مختصرا  دون الاخلال بالوضوح  ولا يحتوي على مختصرات  جهد الإمكان ولا يزيد عن عشر كلمات تلخص السبب الرئيسي في جذب القاريء لبذل جهده ووقته لقراءة البحث. هنالك عدة طرق لتنضيد العنوان وكلها صحيحة، لكن من اجل توحيد صيغة كتابة العناوين، يرتب العنوان بحيث يكون الحرف الأول فقط للكلمة الاولى حرفا كبيرا (capital letter) اما بقية الكلمات تكون بحروف صغيرة small letter)) الاّ إذا كانت الكلمة اسم علم، عندئذ يكون الحرف الأول منها حرفا كبيرا سواء كانت الكلمة في بداية العنوان او في أي مكان آخر، ولا يوضع العنوان بين فارزتين او اقواس ويكون بحروف غامقة (bold type)  وكما يأتي:

 1. Influence of dental implant diameter on implant success

  2. The value of maxillary central incisors and canines in gender

      determination as an aid in forensic dentistry

3. Traumatized anterior teeth among 13-15 years old intermediate

    school students in Hilla City, Babylon Governorate, Iraq

  1. يذكر اسم الباحث او الباحثين باللغة الإنكليزية ويوضع تحت العنوان مباشرة وإذا كان البحث قد كتبه أكثر من باحث فيترك ترتيب الأسماء للباحثين أنفسهم الاّ اننا نفضل ان يكون ترتيب الأسماء وفق المرتبة العلمية فيتقدم اسم الباحث الأعلى مرتبة وهكذا نزولا. وتذكر الشهادات التي حصل عليها الباحثون وأماكن عملهم وعناوينهم ليسهل الاتصال بهم. ومن الممكن ان توضع هذه المعلومات في فقرة منفصلة توضع بعد المصادر وتحت عنوان Biography مع صورة صغيرة للباحث ان رغب في ذلك.

 

المستخلص                 Abstract

  1. يتضمن البحث مستخلصا باللغة الإنكليزية لا يزيد عن 200 – 250 كلمة. ويجب ان يصف المستخلص بشكل مقتضب الهدف من الدراسة والفرضيات والطرائق والاستنتاجات الرئيسة التي توصل اليها البحث. وكثير من الباحثين يكتبون المستخلص بعد الانتهاء من كتابة البحث ويكتب  المستخلص في صيغة الماضي لان الدراسة قد اكتملت وبخاصة تلك البحوث التي تعتمد البحث الميداني او دراسة حالات معينة. وقد يتضمن المستخلص الأجزاء الاتية كلها او بعضا منها:
  2. المقدمة Introduction   وهي خلفية او استعراض للموضوع. Background/Overview  وتلخص الموضوع  العام  للبحث او هدفه او فرضياته hypotheses.
  3. طرائق البحث Methods  في هذا الجزء من المستخلص توصف الإجراءات والأساليب التي استخدمت البحث.
  4. النتائج (Results)
  5. الاستنتاجات  Conclusions  في هذا الجزء من المستخلص تجب الإشارة الى الاستنتاجات التي توصل اليها البحث فقط عن طريق  الدلائل الموجودة في البحث. ويمكن الإشارة فيما اذا كانت هناك ضرورة لأجراء المزيد من البحث والتقصي حول الموضوع.
  6.  الدلائل العملية Practical implications) )  وهي وصف للدلائل العملية للاستنتاجات، وبمعنى اخر الإجابة على السؤال: ماذا يعني هذا لما يمارسه طبيب الاسنان؟ أي ماذا سيعمل طبيب الاسنان عندما يريد اتباع ما توصل اليه البحث من استنتاجات وتوضع في مربع نص وتظلل باللون الرمادي.
  7. ان كان ذلك مناسبا ، على الباحثين تقديم معلومات حول المصادر الأخرى فيما يتعلق بالدلالات الاكلينيكية والعملية لبحوثهم.

ان عدد الكلمات التي تعطى لكل قسم من المستخلص متروك للباحثين انفسهم شرط ان لا يتجاوزوا العدد المحدد من كلمات للمستخلص وهو 200 – 250 كلمة.

  1. بعد المستخلص الإنكليزي توضع الكلمات المفتاحية (Keywords) وتضم اهم الكلمات او العبارات التي يدور حولها البحث وعددها (3 – 10) وترتب بحروف صغيرة الا اذا كانت اسم علم  وكما يـأتي :

Keywords: oral mucositis, acute lymphoblastic leukaemia (ALL)

  1. يترجم العنوان الى اللغة العربية ويوضع في الوسط ويكون بحروف غامقة. تكتب تحث العنوان أسماء الباحثين مسبوقة بالقابهم العلمية وأماكن عملهم باللغة العربية، ويترجم  المستخلص الإنكليزي للبحث الى اللغة العربية ويوضع تحت عنوان المستخلص ولا تقبل الترجمة الالكترونية الفورية من دون تعديلها بحيث تصبح لغة سليمة وخالية من الأخطاء وتعكس مضمون مستخلص البحث باللغة الإنكليزية،  لذا يجب ان تكون الترجمة محكمة  يقوم بها شخص يتقن جيدا اللغتين العربية والانكليزية.

تركيب  البحث    Research structure

ان نوع البحث يحدد طبيعتة وما  يجب ان يتضمنه ولكن بشكل عام يتضمن متن البحث  المواضيع الاتية:

  1. المقدمة Introduction: تكون المقدمة قصيرة وتصف الهدف من الدراسة. و يجب ان تستعرض المقدمة بشكل مقتضب ما كتب حول الموضوع الذي تناوله البحث لتحديد الفجوة المعرفية التي تهدف الدراسة التعامل معها ويجب بيان الغرض من الدراسة و الفرضيات     ومداها. و على الباحث ان يضع نصب عينيه ان المقدمة هي الجزء المهم من البحث لمخاطبة قراء مجلة  IDJ من أطباء الاسنان المختصين الى أطباء الاسنان الممارسين و تقنيوا طب الاسنان او القاريء الاعتيادي الذي ليست له الخبرة  وقد يتوقف هؤلاء عن قراءة البحث بأكمله بسبب المقدمة غير الجيدة. و على أي حال، فأن نصوص البحوث الناجحة لا تحتاج الا الى العدد القليل من الفقرات الجيدة والمرتبة  لتصل الى الأهداف المرجوة من كتابة البحث.

2. الطرائق  Methods: ان هدف هذا الجزء هو إعطاء فرصة للباحثين الاخرين لإعادة تجارب الباحث للحصول على النتائج التي توصل هو اليها. و العناصر المكونة لهذا الجزء هي تصميم التجربة  والإجراءات المستخدمة و الاختبارات الإحصائية التي استخدمت لتحليل النتائج. ويجب ان تتطرق الى الدراسات التي سبقت باستخدام الأساليب ذاتها. و باختصار تصف الأوجه المحددة التي استخدمت في الدراسة الحالية

  1. النتائج Results: يجب ان تلخص النتائج بشكل منطقي ومختصر مع ادخال الجداول  والمخططات. في هذا الجزء من البحث تذكر النتائج التي خضعت للتجريب، لذا لا تذكر الطرق والاستنتاجات في هذا القسم بل تذكر المواد الجوهرية للدراسة. ويجب ان لا تتضمن  ما يتوفر من مادة او بيانات من دون مبرر لذلك. ان ذكر النتائج المكررة امر مرفوض ولا تنشر مثل هذه البحوث لان بإمكان القاريء الرجوع اليها في المصادر التي ذكرت فيها.  و وجميع الجداول والاشكال والبيانات يجب ان توصف أهم الاستنتاجات وفق تسلسلها الرقمي الذي وردت فيه.   
  2. المناقشة Discussion: يجب ان يصف هذا الجزء من البحث الاستنتاجات التي تم التوصل اليها.ويجب ان يشير الباحث كيف ان المعلومات التي لديه تدعم هذه الاستنتاجات وكيف يمكن عقد مقارنة بين استنتاجات البحث مقارنة بما نشر او كتب حول الموضوع وافضل ما يختتم به هذا الجزء من المناقشة هو استعراض الأهمية  الاكلينيكية المحتملة للبحث.
  3. الاستنتاج  Conclussion: يجب ان يرتبط الاستناج مع اهداف الدراسة.

 

ترتيب المصادر Arangement of references

هناك عدة طرق لترتيب المصادر References التي توضع في نهاية البحث وكلها صحيحة ومقبولة تماما، ولكن من اجل توحيد الطريقة التي ترتب وفقها المصادر ليس الاّ اخترنا من بين عشرات النظم احداها، وهي طريقة ما يسمى بأسلوب فانكوفر(Vancouver style)  لذا نطلب من الباحثين الافاضل التقيد بهذا الأسلوب عند رغبتهم بنشر بحوثهم في    IDJ وفيما يأتي شرح مبسط للطريقة المقترحة:

  1. 1.     يكتب الاسم الأخير للكاتب الأول ويكون الحرف الأول فقط كبيرا متبوعا بالأحرف الأولى من اسمه الأول او الثاني ان وجد وتكون بحروف كبيرة ويكون هناك فراغ بين الحرفين ولا ضرورة لوضع نقاط بعد الحروف وبعدها نضع فارزة ونكتب اسم الباحث الثاني والثالث والرابع  والخامس والسادس بنفس الطريقة ونفصل بينهما بالفوارز  ، اما اذا كان هناك اكثر من سبعة باحثين فيكتفي بكتابة الأسماء  لأول ثلاثة باحثين فقط متبوعا بعبارة et al   ولا ضرورة لوضع نقاط بعد هذا المختصر وفي المختصرات الأخرى مثل: Mr    Prof   . اذا كان الكاتب ليس مؤلفا او باحثا بل مجرد محرر فنضع كلمة (ed) واذا كانوا اكثر من محرر فنكتب (eds) .     
  2. بعد حروف آخر اسم  نكتب عنوان البحث او اسم الكتاب او المصدر بنفس الطريقة التي ذكرت حول ترتيب عنوان البحث ونضع نقطة وبعدها رقم الطبعة اذا كان المصدر مأخوذ من كتاب مثل 2nd ed  بعدها نقطة ثم نكتب مكان طبع الكتاب (ان وجد)  بعده نقطتان فوق بعض : يتبعها اسم الناشرمتبوعا بفارزة منقوطة    ;بعدها نذكر سنة الطبع ونضع نقطة.  ثم نشير الى الصفحة او الصفحات التي اخذ منها الاقتباس ويكون بين رقم الصفحتين dash . 45 – 50  . ترتب المصادر حسب ورودها في البحث وليس على سنة الطبع او اسم المؤلف او الباحث او أهمية المصدر.
  3. يستخدم المختصر ibidللإشارة الى ان المصدر الجديد هو من نفس المصدر الذي  سبقه مباشرة. وفي هذه الحالة  يشار الى المصدر الأول مع كل التفاصيل، أما المصدر الثاني فيكتفى بذكر ibid  مع ذكر الصفحة الجديدة التي ورد فيها الاقتباس الجديد  اما اذ كان الاقتباس من نفس الصفحة فيكتفى بذكر ibid   فقط  وفيما يأتي امثلة توضيحية:
    1.  Mitchell L. An introduction to orthodontics. 4th  ed. Oxford: Oxford University Press; 2013. 22 – 27.
    2. Ibid, 76 – 77.

 للإشارة الى مصدر سابق لكنه لا يسبق المصدر الجديد مباشرة:   Op Cit4. نستخم   

  1. Mitchell L. An introduction to orthodontics. 4th ed. Oxford:

Oxford University Press; 2013. 22 – 27.

           8. Op Cit, Mitchell 60 – 63.

5. يستخدم خط طويل للإشارة الى أسماء المؤلفين السابقين ولكن لكتاب او بحث جديد:

1. Mitchell L. An introduction to orthodontics. 4th ed. Oxford: Oxford University Press; 2013. 22 – 27.

           13. ________________, Oral Surgery. 6th ed. London: Oxford

                 Universit Press; 2014. 34 – 3.

 

أمثلة على أسلوب المصادر Examples of reference style     

 

مصدر مأخوذ من مجلة

Corrigan M, Newton J T, Gibbons D E, Locker D. The mouth-body split: conceptual models of oral health and their relationship to general health among ethnic minority groups resident in South East England. Community Dent Health 2001; 18: 42–46.

 

 

ملاحظة: نذكر رقم المجلد مسبوقا بنقطة فوقها فارزة  بعدها فراغ  ثم رقم العدد بين قوسين (ان وجد ذلك  ) ثم نقطتين فوق بعض ثم رقم صفحات المجلة بينهما خط  ونقطة في النهاية وكما يأتي: ;  36(1): 407 – 408.

لاحظ ان عنوان المقالة بحروف مائلة وغامقة والحرف الأول من الكلمة الأولى كبير فقط.

 

 

 

مصدر مأخوذ من كتاب  

Mitchell L. An introduction to orthodontics. 4th ed. Oxford: Oxford University Press; 2013. 22 – 27. 

مصدر ماخوذ من فصل في كتاب

Michael P. Diagnosis and management of dentoalevolar injuries. In: Robert V, Norman J, Dexter M,  Robert H (eds). Oral and maxillofacial trauma. 2nd ed. Philadelphia, Pennsytrania. 1997:419 – 472.

مصدر ماخوذ من منظمة

World Health Organisation lnternational classification of functioning and disability: ICIDH-2. Geneva: WHO 1998.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Submission Preparation Checklist

As part of the submission process, authors are required to check off their submission's compliance with all of the following items, and submissions may be returned to authors that do not adhere to these guidelines.

  1. The submission has not been previously published, nor is it before another journal for consideration (or an explanation has been provided in Comments to the Editor).

    1. ان لا يكون البحث قد نشر سابقا او حصل على قبول للنشر او قد أرسل الى اية جهة أخرى.
  2. The submission file is in OpenOffice, Microsoft Word, RTF, or WordPerfect document file format.

     

    نصوص البحوث على شكل ملفات ًword )) مع  رسالة وتكون الصور التوضيحية على شكل ملفات jpg عالية الوضوح وتكون ارقام الجداول  واضحة ويشار اليها بالترتيب العددي الذي تظهر فيه في النص. ويجب ان تكون البيانات التوضيحية كصورة وليس على شكل Excel chart. ويجب ترقيم الصفحات.

  3. The text is single-spaced; uses a 12-point font; employs italics, rather than underlining (except with URL addresses); and all illustrations, figures, and tables are placed within the text at the appropriate points, rather than at the end.
  4. The text adheres to the stylistic and bibliographic requirements outlined in the Author Guidelines, which is found in About the Journal.
  5. If submitting to a peer-reviewed section of the journal, the instructions in Ensuring a Blind Review have been followed.

 

Privacy Statement

The names and email addresses entered in this journal site will be used exclusively for the stated purposes of this journal and will not be made available for any other purpose or to any other party.